ما هي تجاره الفوركس؟ تعريف ومقدمة


مقدمة لتجاره الفوركس

ساقوم بتصميم دورة صغيرة ومجانية عن اساسيات تجاره الفوركس، وانا على علم انه يمكنك ان تجد هذه المعلومات في اي ماكن اخر على شبكة الانترنت، ولكن ساحاول ان شاء الله  الخروج من الروتين فغالبا ما تتم تداول العملات الاجنبية بطريقة مملة، ولكن ساحاول انا في شرحي، تعليمها بطريقة ممتعة بفدر الامكان بحيث يمكنك ان تحقق اكبر قدر من الاستفاذة.


ما هو سوق الفوركس

- ما هو الفوركس؟ 

تجاره الفوركس
في الاساس سوق الفوركس، هو الماكن الذي يتواجد فيه البنوك والشركات والحكومات والمستثمرين وتجار والمضاربين على العملات، ويشار ايضا الى سوق الفوركس باسم 'سوق العملات الاجنبية'، 'سوق العملات'، 'سوق الصرف الاجنبي'، وهو السوق اكبر والاكثر سيولة في العالم باجمالي معاملات حوالي 3.98 تريليون دولار.

سوق الفوركس هو هو مفتوح على مدار 24 ساعة في السوم، 5 ايام في الاسبوع مع اهم البرصات العالمية اهمها تقع في لندن، نيويورك، طوكيو، وزيوريخ وفرانكفورت وهونغ كونغ وسنغافورة وباريس وسيدني. وقد تم التطرق لها في موضوع تعلم التداول في البورصة ما هو الفوركس.

وتجدر الاشارة انه لا توجد اي سوق مركزية لتجاره الفوركس، الفوركس هو منتج الذي تقدمه البنوك الكبرى، ولكن ليس لديها نفس السعر، لان البنوك هي تعتبر وسيط لذلك فهي تقوم بالمعاملات بشكل فعال واخذ مقابل ذلك عمولة، بمعنى اخر هي التي تاتي بالسوق لك، وقد تم التطرق للوسيط في موضوعنا شركات تداول العملات في سوق الفوركس.


- لمحة عن سوق الفوركس

انا على علم ان الامر جد ممل لان تجاره الفوركس هي مجال حيوي وليس نظري ولكن صدقني معرفة هذه الامور النظرية هي جد مهمة، حتى يتعرف المتداول على المكان الذي سيدخل له، وايضا حتى ينقل ويرقي تفكيره للدخول الى سوق وليس للدخول وانه مقامر.

في عام 1876، تم تكوين قاعدة لتبادل الذهب، وقد تم ربط حنها كل عملة ورقية بالذهب الخالص اي يكون هو الدعم، وكان الهذف من الفكرة هو البحث على استقرار العملات العالمية من خلال ربطها مع سعر الذهب، كانت نظريا الفكرة جيدة، لكن في الواقع كان الامر عكس ذلك، ففي نهاية المطاف ادى ذلك الى كساد والى زوال معيار الذهب في النهاية.

بسبب الحرب العالمية الثانية، كانت الدول الاوربية لا تملك من الذهب ما يكفي لدعم عملاتها، مما ادى الى الاستغناء واسقاط معيار الذهب، لكن ورغم ذلك لم يفقد الذهب بريقه، وحل محله الدولار الامريكي كعملة احتياطية، وكان الدولار هو العملة الوحيدة المدعومة بالذهب، وفي عام 1971 اعلنت الولايات المتحدة انها لن تبادل الدولار بالذهب، وبهذا انهى الدعم الذي ربط الذهب بالدولار، مما ساهم في بناء سوق فوركس وظهوره،


ما هي تجاره الفوركس

تداول العملات الاجنبية من حيث صلته بتجارة التجزئة (مثلي ومثلك) هو المضاربة على سعر عملة مقابل عملة اخرى، على سبيل المثال لو كنت تعتقد ان اليورو سوف يرتفع مقابل الدولار الامريكي، يمكنك شراء زوج اليورو مقابل الدولار الامريكي وبعد ذلك بيعه بسعر اعلى لتحقيق الربح، وفي حال كنت قد اشتريت اليورو مقابل الدولار ولكن الدولار يصبح اقوى هنا، ستكون الصفقة خاسرة، فمن المهم ان تكون على علم بالمخاطر التي ينطوي عليها تجاره الفوركس، وليس حساب الربح فقط.
تجاره الفوركس


لماذا سوق الفوركس يمتلك كل هذه الشعبية

سوق الفوركس يوفر للتاجر اسلوب حياة اكثر من مدهشة، لا يمكن لاي وظيفة اخرى ان توفرها، ولكن طبعا الامر صعب وليس بهذه السهولة، فهو يحتاج الى العزم والانضباط والصبر حتى تنجح في تحقيق ذلك، وهنا بعض النهارات التي يجب ان توفرها للنجاح في سوق الفوركس:

  • القدرة على تحمل اي خسارة دون ان تصبح عاطفيا.
  • الثقة في نفسك وفي استراتيجية التداول الخاصة بك وان تؤمن بهما.
  • يجب ان تتفانى في هذا حتى تصبح تاجر فوركس ناجح.
  • الانضباط والاتزام بالهدوء في عالم الاغراء.
  • المرونة فظروف سوق متغيرة بالاستمرار.
  • التركيز والبقاء على خطة التداول الخاصة بك.
  • ان تكون منطقي في نظرتك لسوق وتكون اكثر موضوعية.
  • ان تكون منظم بتعزيز عادات التداول الاجابية.
  • الصبر وعدم التسرع في اتخاذ قراراتك اثناء التداول.
  • ان تكون واقعي ولا تعتقد انك ذاهب للحصول على الثراء الفاحش.
  • ضبط النفس وعدم الانسياق وراء الافراط في التداول.

ففي عالم الفوركس يمكنك ان تستفيذ من الرافع المالية، وتقلب سوق العملات الاجنبية من خلال التعلم واتقان فعلي لاستراتيجية التداول الخاص بك، وبناء خطة تجارة فعالة حول هذه الاستراتيجية، طبعا ولا ننسى الانضباط من خلال ادارة راس المال السليم، فالزيادة في المخاطر يمكن ان تجعلك تربح الكثير من المال بسرعة وايضا خسارته بسرعة اكبر، ومفتاح ادارة راس المال في تجاره الفوركس هو ان نعلم كمية الدولارات التي يمكن ان نتحملها ونخسرها في الصفقة الواحدة.



من يتاجر في العملات الاجنبية، ولماذا

- البنوك

تعتبر البنوك هي اكبر التجار في عالم الفوركس، فهي تحصل على حصة الاسد من قيمة المتاجرة اليومية، فبعض البنوك الكبرى تتاجر بمليارات الدولارات يوميا، وفي بعض الاحيان يتم هذا بالنيابة عن العملاء.


- الشركات

تحتاج الشركات الى استخدام تجاره الفوركس لشراء السلع والخدمات من دول اجنبية، وايضا لبيع السلع والخدمات في بلدان اجنبية، فجزء مهم من النشاط اليومي في سوق الفوركس ياتي من الشركات التي تتطلع لتبادل العملات من اجل التعامل في بلدان اخرى.

- الحكومات / البنوك المركزية
البنك المركزي للبلد يمكن ان يلعب دورا هاما في سوق الصرف الاجنبي، ويمكن ان يسبب بطريقة مباشرة في زيادة او نقصان في قيمة العملة وهذا للسيطرة على قيمة العرض والتضخم، اسعار الفائدة وغيرها.


- الافراد 

اذا كنت قد سافرة الى بلد مختلف وقمت بتبديل اموالك من عملة بلادك الى عملة اخرى اما في الماطار او البنك، فانت هنا قد شاركت بالفعل في تجاره الفوركس.


- المستثمرين

شركات الاستثمار التي تدير محافظ كبيرة لعملائها من خلال التجارة في سوق الفوركس، وقد انتشرة هذه الشركات في الاونة الاخيرة، فكلما كان راس المال المستثمر اكبر كان هامش الربح اكبر، بحيث تنوب هذه الشركات على عملائها في التداول.


- تجار الفوركس الافراد

ناتي الان الى تجار التجزئة كما يتم تسميتهم، ونقصد بهذا انا وانت طبعا، فمع توفر التسهيلات وانتشار شركات الوساطة اصبح الاقبال اكبر على تجاره الفوركس، بحيث اصبح التاجر يمكنه الوصول الى السوق بشكل غير مباشر اما عن طريق وسيط او احد البنوك.


مزايا التداول في سوق الفوركس


  • الفوركس هو اكبر سوق في العالم مع حجم تداول يومي يتجاوز 3 تريليون دولار، مع هذه السيولة الكثيفة تجعل من السهل الدخول والخروج من المواقف.
  • تتجار الوقت الذي تشائه، فلا يوجد وقت ملزم بيه للتاجر فيه، فيمكنك ان تتجار بالدخول والخروج من الصفقات وقتما تشاء من الاحد حوالي 22.00 بتوقيت غرينتش الى الجمعة 22.00.
  • يمكنك تمويل حساب التداول الخاص بك مع مبلغ اقل من 250 دولار وتبدا في التداول في اليوم نفسه فقط ما يلزمك تاكيد الايداع.
  • يمكن المتاجرة من اي مكان في العالم كل ما يلزمك هو كمبيوتر والانترنات.
  • تقلب السوق يعطي فرص لتحقيق ارباح وهذا الارتفاع والانخفاض يسمح بتوفر فرص للمتاجرة بشكل يومي.


مزايا التداول في سوق الفوركس

في حين ان تجاره الفوركس واضح جدا انه سوق الكبير، فوجب التنبيه لجميع المبتدئين ان التداول يحمل كلا من احتمال تحقيق ارباح وكدى المخاطر للخسارة، فللاسف هناك عدد كبير من الناس من ياتي للسوق من اجل تحقيق ارباح ولا يعطي اهمية للمخاطر الكبيرة التي ينطوي عليه السوق، وهذا هو الطريق الريع لخسارة كامل المال الخاص بك، وحتى تكون على الطريق الصحيح فوجب ان تضع بين عينيك انه يمكن ان تخسر في اي صفقة ممكن ان تدخل فيها، وان تتقبل هذه الخسارة فبعد كل شيء هذا سوق وانت متاجر.


انتقل الى الفصل التالي

المصطلحات الخاصة بتجاره الفوركس



جميع فصول الدورة

ما هي تجاره الفوركس؟ تعريف ومقدمة
المصطلحات الخاصة بتجاره الفوركس
انواع الاوامر في تجاره الفوركس وكيفية حساب الربح وخسارة
من هو التاجر المحترف في تجاره الفوركس؟
ما هو التحليل الاساسي تجاره الفوركس؟


الإبتساماتإخفاء