انواع الاوامر في تجاره الفوركس وكيفية حساب الربح وخسارة

البيع والشراء

انواع الاوامر في تجاره الفوركس وكيفية حساب الربح وخسارةالفكرة الاساسية من تجاره الفوركس هي الشراء من سعر منخفض و البيع من السعر العالي، وعلى الغالب ان الامر يبدو غريبا بالنسبة لك لانك تفكر 'كيف يمكنني بيع ما لا املك؟'، حسنا، في سوق الصرف الاجنبي عند بيع زوج العملة ما فانت بالتالي تشتري العملة المقابلة لها، وتبيع العملة الاساسية.

وحتى نوضح الفكرة اكثر ناخذ مثال على انك قمت بشراء زوج اليورو دولار، فانت هنا قمت بشراء اليورو مقابل بيعك للدولار، هنا الوسيط يقوم بمبادلة قيمة حسابك من المال مقابل الدولار وذلك بحسب سعر السوق، فرضا انك تمتلك الباوند فان الوسيط يغير سعر الباوند بالدولار بسعر الصرف الحالي للسوق، وان كان حساب بدولار فانه يبقى كما هو طبعا، بعد ان يصعد الزوج لسعر معين وقد اخذت كفايتك تقوم باغلاق الصفقة، هنا انت واثناء الاغلاق يقوم الوسيط بعملية عكسية اي انه يقوم ببيع اليورو مقابل الدولار اي انك ستبيع قيمة اليورو التي اشتريتها عند فتح الصفقة، طبعا كل هذا دون تدخل منك فالوسيط هو الذي يستكلف بالعمليات، وسيتم شرح اوفر حتى تصل الفكرة.


البيع ضد الشراء

الشيء الاكثر تميز في تجاره الفوركس، هو انه لديك الامكانية لتحقيق ارباح مع كل ارتفاع او هبوط  للسعر، فكل ما يلزم المتاجر في سوق الفوركس هو معرفة، هل الحركة القادمة للسعر هي صعود او هبوط ليحقق ارباح، وطبعا هناك اساليب تساعد المتداول في تحقيق ذلك.


1- الشراء

عندما نقوم بعملية الشراء في سوق الفوركس، فهذا يعني اننا نريد من السوق ان يرتفع وهذا حتى نتمكن من بيع الزوج مرة اخرى بسعر اعلى (مثلما شرحنا سابقا)، وهذا يعني اننا اذا اشترينا اليورو مقابل الدولار ويصبع اليورو اقوى ويصعد السعر فاننا هنا قد حققنا ارباح، وتكون الصفقة رابحة.

2- البيع

عندما نقوم بعملية البيع في سوق الفوركس، فهذا يعني اننا نريد من السوق ان ينخفض وهذا حتى نتمكن من شراء الزوج مرة اخرى بسعر اقل (مثلما شرحنا سابقا)، وهذا يعني اننا اذا قمنا ببيع اليورو مقابل الدولار ويصبع اليورو اضعف وينزل السعر فاننا هنا قد حققنا ارباح، وتكون الصفقة رابحة.

انواع الاوامر

الان حان الوقت لتغطية انواع الاوامر، فعند تنفيذ صفقة في سوق الفوركس فيطلق عليه اسم 'امر'، وهناك انواع مختلفة من الصفقات، وقد تختلف بعض شيء بين الوسطاء، لكن توفر جميع الوسطاء انواع الاساسية من الصفقات، وهناك انواع اخرى خاصة لكن لا يتم تقديمها من قبل جميع الوسطاء، وحتى لا نطيل الموضوع سنتطرق الى اهم الاوامر المتوفر لدى جميع الوسطاء:


1- امر مباشر (ماركت)

امر مباشر او ما يسمى امر السوق وهو الامر الذي ياتي بالدخول المباشر بالسعر السوق المتاح، وهذا ممكن نظرا لحصول على افضل اسعار فيكون الدخول ماركت.


2- حد امر الدخول ( ليميت اوردر)

بالنسبة لليميت اوردر فيتم الدخول في الصفقة من خلال امر معلق، ويتفعل هذا الامر عند وصول السعر له، بحيث يكون بوضع الامر لشراء اقل من السعر الحالي او البيع اعلى من السعر الحالي للسوق.

فمثلا لو كان اليورو مقال الدولار يتداول عند السعر 1.0550 مثلا، وتريد ان تبيع الزوج من السعر 1.0570، فيمكنك وضع امر بيع معلق عند هذا السعر وبمجرد ملامست السعر له فان الامر يتفعل، وبهذا تضع امر بيع اعلى من السعر الحالي، وان كنت تريد الشراء من 1.0530 فانك تضع امر معلق عند هذا السعر، بمجرد ملامسته يتفعل الشراء، ومنه تضع امر شراء اقل من السعر الحالي.


3- وقف امر الدخول ( ستوب اوردر)

بالنسبة لامر وقف الدخول او ستوب اوردر، فهو مثل ليميت اوردر، والاختلاف انه يكون الشراء فوق السعر الحالي للسوق ويكون البيع ادنى من السعر الحالي للسوق من خلال صفقات معلقة.


4- امر وقف الخسارة

وهو الامر الذي تظيفه للصفقة من اجل الحد ومنع من المزيد من الخسائر،  في حالة ذهب السعر عكس التوقع الذي وضعته، وهو جد مهم لاي متاجر بل يمكن القول انه الاكثر اهمية في تجاره الفوركس، فهو اجراء يسمح لك من الحد من الخسائر والتحكم في نسبة المخاطرة.


5- امر تتبع الارباح:

وهو امر متصل بالصفقة مثل امر وقف الخسارة، ولكن يتحرك للامام في الصفقة الاجابية، وحتى نوضح بمثال افضل، فعند فتح صفقة وتفعل خيار تتبع الربح، وتختار مثلا 50 نقطة، فان الخيار لن يفعل الا في حالة تحرك السعر ل50 نقطة في الاتجاه الصفقة اي ارباح، فيضع الاستوب على الدخول، ويبدا بتتبع السعر كلما تحرك حرك الاستوب الى الامام، وهذا لحجز الارباح، وتكمل فائدته انه في حال لو ارتد السعر وعكس علينا بعد تحقيق ربح معين، فانه لا يرجع بسالب وانما يغلق على الارباح بذل ذلك فنحمي انفسنى من الانعكاس ونحجز كمية من الارباح.


حجم اللوت / حجم العقد

في تجاره الفوركس نعبر عن حجم الصفقة بعبارة 'لوت'، وهناك انواع من الحسابات وهي 'عقد قياسي'، 'عقد ميني'، 'عقد ميكرو'، 'عقد نانو'، ويمكن ان نرى في الجدول في الاسفل امثلة وعدد الوحدات التي تمثلها:

انواع الاوامر في تجاره الفوركس وطريقة حساب الربح وخسارة

كيفية حساب قيمة النقطة

كلنا يعرف مسبقا انه يتم قياس العملات من خال النقطة، والنقطة هي اصغر زيادة في حركة السعر التي يمكن للعملة ان تتحركها، وحتى تتمكن من تحقيق ارباح في تجاره الفوركس فيجب ان تستفيذ من هذه الحركة، وبالتالي انت في حاجة الى تداول كميات كبيرة من عملة معينة من اجل ان ترى ارباح كبيرة (طبعا او خسارة)، وحتى نوضح كيف نحقق ذلك من خلال نقطة واحدة من خلال المثال التالي:

نفترض اننا نستخدم العقد القياسي، والتي تمثل 100000 وحدة للوت الواحد، دعونا نرى كيف ياثر هذا على قيمة النقطة:
  1. USD / JPY قيمة الزوج في السوق 112.80 (112.80/0.01) × 100000 = 8.86لكل نقطة
  2. AUD / USD قيمة الزوج في السوق 0.7660 (0.7660/0.0001) × 100000 = 13.05$ لكل نقطة

هذا بالنسبة لعقد القياسي، اما بالنسبة لباقي العقود فتحسب بنفس الطريقة وغالبا في ازواج العملات التي تكون الدولار عملة مقابلة، يكون قيمة العقد القياسي حوالي 10$ لكل نقطة، وعقد الميني حوالي 1$ لكل نقطة، وعقد ميكرو حوالي 0.10 سنت للنقطة، وعقد النينو حوالي سنت واحد للنقطة.


كيفية حساب الربح والخسارة
انواع الاوامر في تجاره الفوركس وكيفية حساب الربح وخسارة

والان دعونا ننتقل الى حساب الربح والخسارة، وسنختار ازواج لا يكون الدولار هو العملة المقابلة، لانها هي الاصعب طبعا:


1) دعونا نختار زوج الدولار الامريكي والفرنك السويسري هو حاليا عند 1.0024/1.0029 دعونا نختار صفقة البيع، طبعا لبيع الدولار USD / CHF سوف نعتمد على سعر 1.0024 او السعر الذي يتم وضعه البروكر للشراء منك.
2) انت تريد ان تبيع بعقد قياسي 1 لوت (100000 وحدة) في سعر 1.0024.
3) وبعد بضعت ساعات يتحرك السعر الى 0.9924/0.9929، ولان انت اتخذت قرارك بجني الارباح واغلاق الصفقة على ربح 95 نقطة.
4) السعر الجديد للزوج USD / CHF هو 0.9924/0.9929، والان انت ستعمل على سعر الطلب لانك باغلاق الصفقة فانت تشتري من الوسيط، وسعر الطلب هنا هو 0.9929، كما قلنا سابقا اغلاق الصفقة هو بمثابة عملية عكسية للصفقة التي فتحتها فمثلا نحن قمنا بالبيع فعند الاغلاق نشتري من الوسيط.
5) وباخذ الفرق بين السعر الذي بعنا به (1.0024) والسعر الذي اشترينا به مرة اخرى (0.9929) فان الفارق هو ربح 0.0095 اي 95 نقطة.
6) وحتى نحدد قيمة النقطة والارباح ناخذ الصيغة السابقة (0.9929/0.0001)×100000=10.07$ لكل نقطة × 95 نقطة = 956.65$

تذكر دائما: عند الدخول والخروج من صفقة لديك فانت تتعامل هنا مع العرض والطلب كسعر يقدمه لك البروكر، وبهذا فعند شراء العملة فانك سوف تستخدم سعر الطلب، وعندما تبيع عملة فانك تستخدم سعر العرض. 



نتقل الى الفصل التالي

من هو التاجر المحترف في تجاره الفوركس؟


الرجوع الى الفصل السابق

"