مفهوم التحليل بالبرايس اكشن في تجاره الفوركس؟

مفهوم التحليل بالبرايس اكشن في تجاره الفوركس؟

تجاره الفوركس
مفهوم التحليل بالبرايس اكشن في تجاره الفوركس؟

تعريفي للتحليل بالبرايس اكشن 

وهو (Price Action) تحليل حركة سعر في السوق بالنسبة لزمن معين، ومع تعلم طريقة قراءة حركة السعر في السوق، يصبح بامكاننا تحديد الاتجاه القادم للسوق من خلال الاعتماد على أنماط الحركة السعر التي تكرار وتقوم باعطاء الوجهة القادمة هل ستتغير او يستمر الاتجاه العام للسوق.

وحتى نبسط الامر اكثر البرايس اكشن هو معرفة كيفية استخدام حركة السوق الطبيعية بالاعتماد على الشموع فقط والمتاجرة عليها، وهذا يعني أنك تعتمد في قراراتك لفتح صفقات والمتاجرة على شارت فقط اي يكون خالي من أية مؤشرات.

كل البيانات الاقتصادية تولد حركة سعرية وهو ما يمكن ملاحظته بسهولة على الرسم البياني للسعر (الشارت) في السوق، ومهما كانت طريقتك في المتاجرة من خلال الطريقة اليدوية او الالية فإن الحركة في السوق تكون مرئية وتلاحظ بسهولة على الشموع في شارت. لذلك، بدلا من محاولة تحليل العديد من البيانات الاقتصادية كل يوم (وهذا هو المستحيل طبعا)، يمكنك ببساطة تعلم التجارة من خلال تحليل حركة السعر او ما يعرف بالبرايس اكشن، فهذا النمط من التداول يسمح لك بالتحليل السوق وبسهولة، والاستفادة من جميع متغيرات السوق ببساطة عن طريق قراءة تحركات الأسعار التي تم إنشاؤها وفقا لمتغيرات السوق.


كيف يمكن تطبيق البرايس اكشن في تجاره الفوركس؟

أولا، أريد أن أقول أن تحليل بالبرايس اكشن يمكن أن تستخدم للتداول أي سوق مالية، لأنه ببساطة يعتمد على بيانات الأسعار "الأساسية" للسوق. ومع ذلك، فان السوق المفضلة للتجارة بالنسبة لي هي سوق تجاره الفوركس، ويرجع ذلك أساسا إلى السيولة الكبيرة التي تجعل من الدخول والخروج امرا سهلا في السوق، وأيضا فان سوق الفوركس و نظرا لوجود الكثير من التقلبات فيه مما يجعله أفضل للتداول وكثرة التقلبات تعط فرص كثيرة للمتاجرة.

توجهي الشخصية لتداول وتدريس البرايس اكشن هو أنه يمكنك التداول على نحو فعال من بضعة الحركات السعرية التي تعطي نتائج باهرة، فلم تعد هناك أية حاجة للاعتماد في صفقاتك على عدد كبير من المتغيرات لدخول السوق، لذلك كل ما نحتاج إليه هو حفنة من الحركات السعرية لإعطائنا فرصة جيدة وبذلك نحصل على الصفقات عالية الاحتمال والدخول فيها.

أول شيء عليك القيام به لتطبيق البرايس اكشن في تجاره الفوركس، هو تجريد الشارت الخاصة بك من كل المؤشرات والحصول على شارت "نظيف" للسعر فقط مع شموع واختيار اللون الذي ترغبه انت فيه، فبامكانك اختيار ببساطة  الأبيض والأسود أو الأزرق والأحمر المهم الالوان التي تراه مناسبة. وهنا مثال على إعداد الشارت اليومي الخاص بي على اليورو مقابل الدولار الأميركي(EURUSD):
تجاره الفوركس
شارت خالي من اي مؤشرا


الآن، دعونا نلقي نظرة إلى مثال على شارت نظيفة وبسيطة الى جانب شارت مغطاة بعض المؤشرات الأكثر شعبية التي يستخدمها العديد من التجار. أريد منك أن تنظر إلى الشارتين اثنين والتفكير أي واحد منهما أسهل وأكثر منطقية للمتاجرة:
تجاره الفوركس
شارت مغطاة بعض المؤشرات الأكثر شعبية
تجاره الفوركس
شارت خالي من اي مؤشرات 

من خلال النظر في الشارتين المذكورتين أعلاه، هل من المحتمل أن نتفق على أنه يبدو سخيفا قليلا اخفاء تحركات الأسعار الطبيعي للسوق مع المؤشرات الفوضوي والمربكة. وعلى أي حال تستمد جميع المؤشرات حركتها من حركة السعر، لذلك إذا كانت لدينا وسيلة قوية للتداول تستند فقط على حركة السعر (تحليل بالبرايس اكشن)، فلماذا اذا نذهب الى تحليل البيانات الثانوية الفوضوي.


ما هي إشارة البرايس اكشن؟

دعونا الان نناقش كيف يمكن استخدام تحليل البرايس اكشن للعثور على فرص للتداول في سوق الفوركس من خلال الاعتماد على شارت خام، فنتيجة لسنوات من التداول في الأسواق فكل ما تعلمته هي طريقة فريدة ووحيدة للتداول بالاعتماد على  حركة السعر (Price Action)، ويتكون هذا الأسلوب من مجموعة من اشارات الدخول التي يمكن أن توفر لك فرصة جيدة للدخول في السوق وترفع من احتمالات النجاح. أساسا، ما نقوم به هو البحث عن أنماط سعرية تتكر بحيث تقول لنا عن ما قد يفعله السوق في المستقبل القريب.

في الشارت أدناه، يمكننا ان نرى في حركة السعر اشارة تداول جيدة بالاعتماد على البرايس اكشن، من أجل التداول مع الاتجاهات، استراتيجية الانسايد بار (inside bar).
تجاره الفوركس
استراتيجية الانسايد بار (inside bar).


كيفية استخدام تحليل برايس اكشن لتحديد الاتجاه في السوق؟

هل من المحتمل أن اتية بمجموعة من مؤشرات مختلفة لاحدد ما هو اتجاه السوق. ومع ذلك، فإن افضل طريقة موثوق لتحديد اتجاه السوق هو ببساطة أن ننظر إلى الرسم البياني اليومي وتحليل حركة الأسعار في السوق، فلتحديد الاتجاه الهابط، ننظر النمط السعري الذي يكون القيعان والقمم اقل من بعضها البعض، ولتحديد الاتجاه الصاعد،  ننظر للأنماط السعرية التي تكون فيها القمم والقيعان اعلى من بعضها البعض.

في الشارت أدناه، يمكننا أن نرى أمثلة لاتجاه هبوطي، ثم ينتقل الى ترند صاعد وترند صاعد تغيير لاتجاه هبوطي:
تجاره الفوركس
الاتجاه الصاعد والاتجاه الهابط


أين ومتى تعتمد على اشارة البرايس اكشن في التداول؟

عندما ابدا عملية التداول أركز بشكل كبير على البحث عن مناطق أو المستويات في السوق والتي تكون قوية بشكل واضح، ونقصد بقوية انها سبقة وان ردة السعر من قبل ولو لمرة واحدة على الاقل، بعدها نتابع السلوك السعري عند هذه المناطق، ونحاول الحصول على اشارات قوية وواضحة يقدمها لنا السوق من اجل الدخول في صفقة معينة، فهناك عدد من الاشارات التي نتمكن من مشاهدتها على الشارت، ففي الشارت أدناه يظهر لك السعر بعض الاشارات التي شكلت في مستويات الدعم والمقاومة الرئيسية في السوق، الدعم والمقاومة هي كل منطقة نجحة في رد السعر سابقا، استراتيجية بين بار و شمعة الكسر الكاذب (fakey).

في الختام…

أعطانا هذا الدرس نظرة عامة عن ما هو تحليل بالبرايس اكشن وكيفية استخدامه في تجاره الفوركس. من هنا، يجب أن تنتقل إلى الجزء التالي ومواصلة التعلم الفوركس وتداول تحركات الأسعار (Price Action). كما هو الحال دائما، إذا كان لديك أي أسئلة حول التداول فبامكانك ترك رد هنا وساحاول الاجابة عنه في اقرب اجل، وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن كيفية التداول بالاعتماد على البرايس اكشن فبامكانك تتبع مواضيع الموجودة هنا والاشتراك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد.



الانتقال الى الفصل التالي

مقدمة لقرائة الرسوم البيانية (Charts) في تجاره الفوركس


الرجوع الى الفصل السابق

ما هو التحليل الاساسي تجاره الفوركس؟


جميع فصول الدورة

"