المصطلحات الخاصة بتجاره الفوركس

تعتبر المصطلحات الخاصة بتجاره الفوركس، من اكثر الامور المهمة التي يجب على المتاجر معرفتها قبل التعمق اكثر في كيفية التداول في سوق الفوركس، فتجاره الفوركس لها مجموعة مصطلحات خاصة بها لوحدها وجب معرفتها، وطبعا هذا سيسهل عليك اكثر التعلم في رحلتك لتعلم التداول.

تجاره الفوركس



 اهم المصطلحات في سوق الفوركس


1- سعر المشتق او غير الرسمي

وهو السعر غير الرسمي ما بين زوجين من العملات، بحيث يكون كلا العملتين غير تابعة للبلد الذي تتم فيه المعاملة، وهناك من يعتمد على هذا المصطلح في اي ازواج الكورسات التي لا يكون الدولار الامريكي طرفا فيها، لان الدولار يعتبر العملة الاساسية في البورصة.

على سبيل المثال: انه قد تم تداول بين الزوجين الجنيه البريطاني و الين الياباني في الولايات المتحدة الامريكية، يكون هنا الصرف على اساس سعر المشتق، لان كل من الجنيه والين ليست عملة الولايات المتحدة، ولكن في حال لو تم التعامل مثلا بالجنيه والدولار فهنا يتم التعامل على اساس انه عملة رئيسية لان الدولار عملة رئيسية في الولايات المتحدة، او لو تم التعامل بين الجنيه والين في اما بريطانيا او الين فهنا ايضا يعتبر التعامل على اساس العملة الاساسية. 


2- سعر الصرف


وهو يمثل قيمة عملة مقابل الاخرى، وعلى سبيل المثال: اذا كان اليورو مقابل الدولار 1.0500، فمعناه انه 1 يورو يساوي 1.0500 دولار امريكي.


3- النقطة: 


وهي قيمة اصغر زيادة في حركة السعر، وهي تختلف حسب الزوج فمثلا قيمة النقطة لليورو دولار هي 0.0001 وقيمة النقطة بالنسبة الزوج الدولار ين هو 0.01.


4- الرافعة المالية:


الرافعة المالية من اهم الوسائل التي جعل المتاجرين الصغار ونقصد نحن انا وانت، من دخول السوق وقد سبق وان تم التطرق لها بالتفصيل في الموضوع ما هي الرافعة المالية - تعلم التداول بالعملات، فيمكن ان تطالع الموضوع لمعلومات اكثر...


5- الهامش


يمكن ان نعرف الهامش هو مو مقدار المبلغ الذي يتم حجزه مقال ان المحافظة على الصفقة مفتوحة في حسابك، وحتى لا نطيل الشرح اكثر فقد تم التطرق سابقا للهامش في موضوع نظام الهامش للمتاجرة في سوق الفوركس، فلمن لا يمتلك خلفية على الموضوع بامكانه التطرق له لشرح اوفر، فلا ننسى ان هذه المصطلحات من اساسيات تجاره الفوركس.


6- الاسبريد


وهو الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع او يمكن تعريفه ايضا انه الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب، على سبيل المثال: اذا كان اليورو/ دولار هو 1.0500 مع الاسبريد يصبح 1.0503 او نقول هو الفرق بين 1.0500 و 1.0503 اي الاسبريد 3 نقاط، وطبعا يحافظ الاسبريد على السعر حتى مع تحرك السعر فهو يتحرك في نفس الاتجاه.


ازواج العملات الرئيسية واسمائها المستعارة


قد سبق وان تطرقنا في موضوع تعلم التداول في البورصة ما هو الفوركس، اسماء ورموز العملات الاساسية في سوق الفوركس، لذلك فلن نعيد الخوض فيه، ولان سنقوم بوضع الازواج الاساسية ورموزها:
اليورو دولار              = اليورو او الزعيم       = (EUR/USD)
الباوند دولار              = الكيبل او الاسترليني   = (GBP/USD)
الاسترالي دولار          = الاسترالي               = (AUD/USD)
النيوزلندي دولار         = النيوزلندي او الكيوي = (NZD/USD)
الدولار فرنك سويسري = السويسري او الفرنك  = (USD/CHF)
الدولار الكندي            = الكندي                   = (USD/CAD)
الدولار الين               = الين او الساحر          = (USD/JPY)


فهم كيفية قرائة ازواج الفوركس


حتى تستطيع التداول بشكل صحيح فاولا انت في حاجة لفهم طريقة قرائة اازواج بشكل صحيح، ولنبدا بهذا المثال:
تجاره الفوركس

سنختار زوج من العملات ولنقل مثلا اليورو مقابل الدولار الامريكي او الين الياباني، فالمتاجرة في سوق العملات الاجنبية يحتاج الى زوج من العملات بحيث تدخل شراء على واحدة وبيع على العملة الاخرى في نفس الوقت، فلو اشتريت اليورو مقابل الدولار الامريكي واليورو كان هو الاقوى، فهنا انت ستحقق صفقة رابحة، ونطلق على العملة الاولى في الازواج بالعملة الاساسية والعملة الاخرى بالعملة المقابلة لها او العملة الثانوية.

وفي مثالنا السابق فان اليورو هو العملة الاساسية والدولار هو العملة المقابلة لها، وعندما قمنا بعملية الشراء للزوج فان التسعيرة التي موجودة اماك تخبرك بكم انت في حاجة لدفعه مقابل الحصول على عملة واحدة من العملة الاساسية، فمثلا سعر اليورو دولار الان هو 1.0566، فنقول انه نحن بحاجة لدفع 1.0566 دولار مقابل الحصول او شراء 1 يورو.

اما في حالة اذا كنت تبيع اليورو / دولار (طبعا نحن اخذنا المثال اليورو دولار لكن الامر ينطبق على اي زوج عملات اخر)، فسعر الصرف يخبرك كم من عملة المقابل التي تتلقاها مقابل بيعك لوحدة واحدة من العملة الاساسية، وفي مثالنا فانت مطالب بدفع 1 يورو مقابل الحصول على 1.0566 دولار.

وحتى نبسط الامور اكثر، فاذا كنت تريد شراء زوج عملة ما فانت تقوم دائما بشراء العملة الاساسية مقابل بيع العملة المقابلة التي تمثل سعر الصرف على المنصة، وفي حالة بيع فانك تبيع العملة الاساسية مقابل شراء العملة المقابلة او عملة سعر الصرف، وسواء كنت تريد شراء او بيع ازواج العملات، فانك تقوم دائما بالعملية على العملة الاساسية.

والنقطة الاساسية في تجاره الفوركس، هي انه اذا كنت تعتقد ان العملة الاساسية في الزوج ستنخفض قيمتها مقارنة بالعملة المقابلة فانك تبيع الزوج، اما ان كنت تعتقد ان العملة الاساسية ستزيد قيمتها مقارنة بالعملة المقابلة فانك تشتري الزوج.


سعر العرض والطلب


1- سعر العرض

تجاره الفوركسوهو سعر السوق او سعر الوسيط الخاص بك الذي يعرضه عليك مقابل شراء الزوج معين منك، ومنه هو سعر البيع الخاص بك الذي تبيع بيه الزوج للوسيط.


2- سعر الطلب


وهو سعر السوق او الوسيط الخاص بك، الذي يعرضه عليك مقابل بيع زوج معين له، ومنه هو سعر الشراء الخاص بك الذي تشتري بيه الزوج من الوسيط


3- الاسبريد


كما قلنا سابقا هو الفرق بين سعر العرض والطلب، وطبعا لكل وسيط سعر خاص بيه لذلك فستجد اختلاف بين الاسبريد في شركات الوساطة.
"