تعلم التداول بالعملات اول خطواتك نحو النجاح

سنقوم ان شاء الله بعمل دورة مصغرة حول تعلم التداول بالعملات، وسنحاول ان شاء الله التطرق الى كل كبيرة وصغيرة في الدورة حتى تكون مرجع للمبتدئين، خاصة مع الاقبال الكبير على الفوركس في الاونة الاخيرة.

تعلم التداول بالعملات

سبب الاساسي من الدورة

في الاونة الاخيرة عرف اقبال كبير على سوق الفوركس خاصة في عالمنا العربي، فقد اصبح مستهذف بصفة كبيرة من شركات الوساطة، للاسف مثلما سبق وان تطرقت في تجربتي مع الفوركس من البداية حتى الان فالاعلانات وكثر الوكلاء الذين يبحثون على اعضاء جدد لشركاتهم، اصبحت الاعلانات فيها الكثير من الاحلام بحصوص هذا السوق، ولا يبين للمتاجر الجديد خاصة المبتدئين صعوبة السوق الذي يعتبر في الاساس محرقة للاموال، والادها والامر انه يتركك تتخبط دون ان يعطيك الاساسيات في هذا السوق، لان هذفه هو الحصول على عميل جديد من اجل العمولة للاسف، وللمحافظة على الاموال وجب التطرق لعدد من النقاط حتى ينجح الاخوة في هذا السوق، او على اقل تقدير ان نفتح اعينهم على حقيقة السوق وانه ليس مكان لتحقيق ارباح خيالية مثلما كان يعتقد الاغلبية.

فللاسف عندما تنتقل بين صفحات النت تجد ان عدد من المتاجرين وخاصة منهم الجدد لا يسال على تعلم التداول بالعملات، بل يطرح اسالة مثل هل ممكن ان استغني على وظيفتي واجعل الفوركس مصدر لرزقي الوحيد؟ لا باس بالسؤال بصفة عامة لكن لما تعلم انه يريد استثمار 100 دولار مقابل الحصول على ثروة تفهم ما انا اريد ان اقصده من السؤال.

النقاط التي سنتطرق لها في الدورة ستكون عن:

  1. تعريف بهذا السوق الكبير حتى تفهم انت اين بضبط.
  2. شرح ما هي اهم المصطلحات التي نعتمد كمتجرين لتسهيل على المبتدئين الدخول في السوق.
  3. شرح منصة التداول واقصد بها الميتاتريدر وهي افضل منصة.
  4. محاول وضع اغلب الطرق التي يتم الاعتماد عليها في المتاجرة.
  5. المرور ببعض اهم طرق التحليل المتوفرة لتحليل السوق.
  6. العامل النفسي وهو جد مهم حتى ننتقل من التفكير كمقامرين الى متاجرين.
  7. نركز على السوق كسوق للمتاجرة وليس للربح السريع.
  8. الوقوف على اخطاء التي يقع فيها المتاجر بصفة عامة.
طبعا هذه اهم النقاط التي سنحاول شرحها والتطرق اليها في طريقنا لتعلم التداول بالعملات ولو ان كانت غير مرتبة فالمهم ان نصل الى مرحلة التفكير كمتاجرين، ولذلك فانا انصح بشدة في قرائة كتاب تعليم الفوركس تحميل مجاني "التداول في المنطقة" PDF فهو من اروع الكتب التي قراتها، فقط نسال الله توفيق منكم المتابعة.

تعلم التداول بالعملات

اهم اسباب النجاح

او دعوني اقول اهم سبب للوصول الى القمة هو ان تكون مثابر وان تتبع الشرح خطوة خطوة، فمثلما شرحنا من قبل في كيفية التداول بالعملات - اساسيات للمبتدئين وضعنا اهم النقاط التي يجب على المتداول اتباعها حتى ينجح في تعلم التداول بالعملات فالمسالة ليست صعبة ولكن المشكلة في التقيد، فيجب ان تضع العاطفة جانبا في هذا السوق لانها ستاخذك للهلاك، فعدد كبير من المتاجرين المبتدئين وصدقني هناك من اتصل بي واخبرني قصته، فيقوم بتوقيف التعلم ويتجه مباشرة الى التداول لانه للاسف لم يستطع تحمل حلم المليون دولار يطول اكثر فيفقد كل شيء، والادهى والامر انه احد الاخوة اتصل بي من قبل قد قام باستلاف المال للمتاجرة اعتقادا منه انها حنفية النقود وانه سيحقق ارباح فيرجع المال الذي استلفه ويكمل طريقه، لكنه اسيستدم بحقيقة مرة وهي انه سوق خطر او عالي الخطورة.

قد يخيفك السوق لكن اخي صدقني بالتعلم والتقيد ستنجح فلا يجد عصى سحرية في هذا السوق وانما هناك الاجتهاد والمثابرة وتطوير النفس باستمرار.

كيفية التداول بالعملات - اساسيات للمبتدئين

كيفية التداول بالعملات هو من اكثر الاسئلة التي يطرحها اي مبتدا على نفسه، وكيف نحقق ارباح من هذا السوق الكبير، والعديد من الاسئلة الاخرى، فمع انتشار الكبير للفوركس اصبح هذف الجميع دخول هذا السوق والبدا بالربح، وفي موضوعنا اليوم سنقوم بشرح مبسط لاساسيات التداول.


كيف ادخل الى عالم الفوركس:

يجب ان يضع كل شخص يريد دخول هذا السوق الكبير ان المشكلة الكبيرة ليست في كيفية التداول بالعملات ولكن كيف انجح في هذا السوق الكبير، لذلك فوجب وضع خطة عمل يسير عليها الواحد حتى يصل الى بر الامان ونذكر:

  1. يجب على المتاجر ان يبدا اولا باخذ نظرة عامة على السوق من اراء المتداولين الدين سبقوه في السوق.
  2. ان يبدا اولا بتعلم المصطلحات الخاصة بالمجال فهي في غاية الاهمية.
  3. ان يتابع كورسات اون لاين او حتى المتوفرة في كل مكان على النت.
  4. ان يختار طريقته في المتاجرة من خلال الاطلاع على كل انواع التحليل والاستراتيجيات ويرى ايهم افضل له.
  5. ان يفتح حساب ديمو تجريبي ويطبق عليه طريقته اقل شيء 3 اشهر.
  6. ان يعلم نفسه الانضباط في المتاجرة فالعامل النفسي جد مهم في المتاجرة.
  7. ان يحاول تطوير نفسه بشكل مستمر لتماشي مع السوق.
طبعا هذه من النقاط المهمة التي يجب على المتاجر ان يتقيد بها فلدى اي متاجر حل من الاثنين اما:

الحل الاول 

ان يقوم بالعمل بطريقة عشوائية بالمتاجرة على حساب حقيقي وديمو والعمل دون وضع استراتيجية او منهاج يسير عليه والنهاية ستكون اما ترك السوق والابتعاد عنه نتيجية خسارة المال والاوقت، او ان يكلفه ذلك الكثير من الوقت والجهد حتى يفهم السوق جيدا.

الحل الثاني

اما الحل الثاني وهو كما سبق الذكر وهو ان يضع خطة عمل واضحة يعتمد عليها ويسير وفقا لها، وبهذه الخطة سوفر الكثير من المال لانه بدل المال الحقيقي سيخسر المال الوهمي وكدى الوقت فبدل ان يضيع وقته في البحث على الحل السحري للسوق فانه يفهمه بسرعة.

طريقة التداول في سوق الفوركس

الامر بسيط جدا فشركات الفوركس توفر للمتاجر منصات مختلفة للمتاجرة عليها اي تجعلك قريب من السوق ومن اشهر هذه المنصات الميتاتريدر وهي من افضلها ايضا، توفر لك في هذه المنصات ازواج عملات مختلفة تختار انت اي زوج منها وفق طريقتك في المتاجرة وتبحث على افضل فرصة. 

فتختار اما ان تشتري او ان تبيع وفق الفرصة التي توفرة لك، طبعا اسعار العملات غير ثابتة ومتغيرة حسب قوة وضعف فيتم 
التحرك صعودا ونزولا ما يحصل اختلاف في سعر الدخول والخروج هذا الاختلاف ما يعرف بفرق السعر وهو الذي يحدد لنا هل حققة ربح او خسارة، فلو كان تنباك صحيح فتحقق ارباح ولو العكس تحقق خسارة، لذلك وجب الانتباه هنا، ولدينا ما يسمى بالهذف والاستوب وهي عوامل تساعد المتاجر على وقف الخسارة في سعر معين وجني الارباح عند نقطة معينة وكانك تكلم المنصة فتقول لها عند وصول الخسائر الى الحد كذا اغلق الصفقة وعند وصول الربح الى الحد كدى اغلقي الصفقة حتى لا تبقى طوال الوقت مع المنصة، طبعا انت غير ملزم بوضعها فبامكانك متابعة بنفسك والتدخل يدوي، وهذا جزء بسيط من كيفية التداول بالعملات وسيتم التطرق لشرح مفصل ان شاء الله.

حتى لا ياخذ الواحد الكثير من الوقت والبحث دون اي جدوى فانصحه اولا ان يبدا بفهم وحفظ المسطلحات فهي من تسهل عليه فهم الدروس ثم الانتقال الى فهم الاساسيات وبعدها يبدا العمل الحقيقي ان شاء الله.
"