تعلم الفوركس ومدة التي يستغرقها التاجر حتى يكون ناجحا

احد الاسئلة الاكثر انتشارا في عالم الفوركس هي عن مدة تعلم الفوركس، فكم يستغرق التاجر حتى يصبح ناجح في تجارته، هو سؤال طبيعي يطرحه اي تاجر مبتدا في عالم الفوركس، فهذفه هو المدة التي يحتاجها حتى يصبح من التجار المتمرسين في التجارة وبالتالي يحقق ارباحا.


لكن لو دققنا في السؤال والقينا عليه نظرة من زاوية اخرى فنجد ان سؤال في حد ذاته خطا كبير، لان التركيز على المدة اللازمة حتى تصبح تاجر محترف، يخرجنا من دائرة الاهتمامات الاساسية التي يجب ان نعرفها، فبدل البحث عن التعلم يبحث عن الوقت، لذلك فحتى نصل الى هذفنا الاساسي تعلم الفوركس والوصول الى النجاح يجب ان نطرح الاسئلة الصحيحة اولا. 
تعلم الفوركس


الاسئلة الصحيحة التي يجب ان نطرحها

ما الذي يجب ان يفعله التاجر حتى يصبح ناجحا؟

ان السؤال الاكثر اهمية الذي يجب طرحه هو "ما الذي يجب ان يفعله التاجر حتى يصبح ناجحا"، فهذا هو اهم سؤال ومن المفروض ان يكون هذا هو عنوان هذه المقالة.

والسبب انه من ليس من المهم ان تبحث عن متى تكون ناجح بالمهم هو ان تعرف اولا كيف تصبح تاج ناجح فهذا هو الاهم طبعا، فاذا كنت لا تعرف كيفية التداول في السوق بشكل صحيح، فسوف تخسر ولن تربح سنت واحد في سوق الفوركس، فحتى تصبح تاجر ناجح فيجب عليك اولا ان تتعلم الفوركس وطريقة التداول بشكل صحيح.

وحتى تضع اقدامك بطريق صحيحة في عالم الفوركس فاقترح عليك بعض من المقالات الرائعة التي وضعتها في المدونة:

  1. كتاب تعليم الفوركس تحميل مجاني "التداول في المنطقة" PDF
  2. تجربتي مع الفوركس من البداية حتى الان
  3. كيفية التداول بالعملات - اساسيات للمبتدئين
  4. تعلم التداول بالعملات اول خطواتك نحو النجاح
  5. تعلم التداول في البورصة ما هو الفوركس
  6. ما هي الرافعة المالية - تعلم التداول بالعملات
  7. نظام الهامش للمتاجرة في سوق الفوركس
  8. تداول الفوركس لا يعني ايقافك هذه السلوكيات
  9. التداول الالي الخاص بزولوتريد zulutrade - شرح وافي

ما الذي يتطلبه الامر لتصبح تاجر ناجح؟

وهذا السؤال الثاني هو ايضا من اكثر الاسئلة المفيذة التي يجب ان تطرحها على نفسك، فهذا السؤال يجيب على اكثر الجوانب النفسية للمتداول وكيفية السيطرة عليها، لانه اذا لم يكن المتاجر يمتلك عقلية التداول السليمة فاعلم جيدا انه لا يمتلك اي فرصة لكي يصبح تاجرا ناجحا في عالم الفوركس.

وللاسف فالحقيقة المرة التي يجب ان يعلمها كل تاجر انه ليس كل شخص لديه ما يلزم ليكون ناجحا، وبعبارة ادق التداول لا يصلح للجميع، لذلك قبل البدا عليك اولا ان تقرر ان كنت مناسبا للمتاجرة، وحتى تعرف الجواب عليك اولا ان تجيب بصدق على هذه الاسئلة:

  1. هل انت على مستعد لتكون منضبط في مواجهة الاغراء؟
  2. هل تقبل واقع السوق، وان السوق لا يهتم لك ولا لرغباتك؟
  3. هل انت مستعد ان تكون صبور عندما لا تريد ان تكون صبورا؟

 ومع ذلك، كم من الوقت يلزمني؟


يمكنني ان اذرك جيدا افكارك، فانت لا تزال تفكر "هذا كل شيء حسن، ولكن مازلت اريد ان اعرف كم من الوقت يلزمني لاكون تاجر ناجح"، وحتى نجيب على السؤال فيجب ان تعرف انه لا توجد اجابة قاطعة على هذا السؤال، فلكل شخص قدرة مغايرة على شخص اخر، فتختلف مدة تعلم الفوركس من شخص الى اخر.

وانا على علم تام بانه ليس الجواب الذي تبحث عنه، وايضا ليس الاجابة التي دخلت الى المقالة من اجلها، لكن لاكون صادقا معك فانها الجواب الصحيح واي شخص يقول غير هذا فانه اما يحاول خذاعك او انه لا يعرف اي شيء.

لذلك فان مسالة الوقت الذي تحتاجه حتى تصبح تاجر ناجح هي مرتبطة بك انت، فبعض الناس يمتلكون الموهبة للادراك السريع لمفهومات العامة لذلك فهم يحتاجون وقت اقل من غيرهم بكثير لتعلم الفوركس وفهم اساسياته، وحركة الازواج، ولكن يبقى الاهم هو التعلم والكثير من الدراسة والوقت.
تعلم الفوركس


وككلمة اخيرة في الموضوع

تعلم جيدا ان الجشع يولد الخسارة، فقد تعلمت انه هناك في السوق الدببة والثيران، واحد منهما يربح والاخر يخسر، لكن دعني اصحح لك المعلومة هناك ثلاث انواع، وهي الدببة والثيران والخنازير، فالدببة تربح والثيران تربح ولكن الخنازير يتم ذبحها في السوق وهي الخاسر، فالخنزير يمثل الجشع في السوق.

فاي متاجر يبدا في السوق يكون سؤاله ما هي المدة التي يجب ان اقضيها حتى اصبح متاجر ناجح، ويبدا بالقلق والبحث عن الجواب لسؤاله، فان هذا السؤال سياخذه الى الجشع، ويكون ذلك من خلال كثرة الاخطاء في الدخول والتسرع، والمخاطرة، فللاسف هذا المتاجر لا يبحث على تعلم الفوركس، ولا على اساسياته ولكن يبحث على الربح وحتى يصل الى تلك النقطة فهو مطالب ان يثبت لنفسه ذلك من خلال الصفقات الرابحة التي يحققها، لذلك وجب نقل التفكير من المتى الى كيف.

تحليل الذهب الاسبوعي (GOLD) و التحليل الفني للنيوزلندي دولار (NZDUSD) من 9 الى 13 جانفي 2017

تحليل الذهب الاسبوعي (GOLD)

من خلال تحليل الذهب الاسبوعي (GOLD) في الموضوع تحليل الذهب الاسبوعي من 2 الى 6 جانفي 2017، فان النظر كانت موفقة والحمد لله، فالزوج شهد صعود مثلما اشرنا سابقا لذلك فمن تابع التحليل فبامكانه حجز الارباح والاستمرار في الصفقة، ويكون تحت المنطقة 1170، التي اخترقها الاسبوع الماضي وقد قام الذهب باعادت اختبارها قبل الانطلاق في مصاره، فمازالت نظرتنا له شراء، ومن يرد البحث على منطقة جيدة للدخول شراء فبامكانه ذلك من 1197 بالاغلاق فوقها بشمعة ديلي، لان كنظرة عامة الذهب يستهذف المنطقة 1240 على المدى المتوسط والمنطقة 1307 وحتى يمكن 1370 على المدى الطويل، لا تفكر في البيع الا بظهور اشارة بيعية واضحة، وسيتم تحديث الذهب مع ظهور اي تطور جديد عليه والله اعلم.
تحليل الذهب الاسبوعي

التحليل الفني للنيوزلندي دولار (NZDUSD)

من خلال اخذ نظرة على شارت، فان التحليل الفني للنيوزلندي دولار (NZDUSD) يكون الزوج في مناطق حيرة كما يقال، فالزوج قد اخذ الاسبوع الماضي كسر كاذب للمنطقة 0.6980، بحيث كسر المنطقة واغلق فوقها في اشارة للشراء لكن اليوم الذي تلاه اكدت شمعة ابتلاعية ان الكسر كان كاذب، ولذلك فغالبا الزوج للبيع كنظرة اولية، لكن لا يجب استباق الاحذاث خاصة وان الزوج عاد واغلق فوق الدعم 0.6980، لذلك فسناخذ الشمعة الابتلاعية لنحدد هذف الزوج لو اغلقت شمعة يومي اسفل لو الشمعة الابتلاعية فزوج للبيع، وان اغلقة اعلا الهاي فان الزوج للشراء، غير ذلك فلا ندخل على الزوج، فتضارب التحليل يجعل من الافضل الجلوس مع المتفرجين على الزوج، وغالبا هي مسالة جمع سيولة، لذلك سنرفق تحديثات ان حصل جديد على الزوج والله اعلم.
التحليل الفني للنيوزلندي دولار (NZDUSD)

طبعا يبقى تحليل الذهب الاسبوعي (GOLD) و التحليل الفني للنيوزلندي دولار (NZDUSD) وجهة نظر خاصة، فان توافق تحليلاتك مع تحليلاتي فبامكانك الاعتماد عليها وان كانت تخالفها فلا تعتمد عليها، فهو اجتهاد ممكن ان يصيب وممكن ان يخيب، وايضا وجب الانتباه والحذر مع مراعات ادارة راس مال سليمة، وتقيد بكمية الدخول التي تعتمد عليها، لان السوق لا يعترف بكلمة مضمون، فوجب الحذر.

التحليل الفني لليورو دولار (EURUSD) والباوند دولار (GBPUSD) - من 9 الى 13 جانفي 2017

 التحليل الفني لليورو دولار (EURUSD)

بعد ان كان التحليل الفني لليورو دولار السابق قد حقق اهذافه من خلال الموضوع  التحليل الفني لليورو دولار (EURUSD) والباوند دولار (GBPUSD) - من 2 الى 6 جانفي 2017، فانن الزوج اعاد الصعود لاختبار المنطقة ما بين 1.0530 الى 1.0670 وهي مناطق قوية ونرجح ان الزوج مازال في الترند نازل وهو مجرد اعادة اختبار فقط، لذلك ننصح بالبيع من المناطق المشار اليها حتى خط 1.0670، لان حتى الزخم الذي نراه يبين ضعف الصعود لذلك فالزوج للبيع ولا تفكير في شرائه على الاقل حتى الاختراق للمقاومة 1.0670 والاغلاق فوقها بشمعة ديلي، وهو استوب عمليات البيع، وسنحاول وضع تحديثات في حال تطور الوضع ان شاء الله.
 التحليل الفني لليورو دولار


 التحليل الفني للباوند دولار (GBPUSD)

بعد ان كان التحليل الفني للباوند دولار السابق قد حقق اهذافه من خلال الموضوع التحليل الفني لليورو دولار (EURUSD) والباوند دولار (GBPUSD) - من 2 الى 6 جانفي 2017، فان الزوج قد يعيد الصعود لعمل تصحيح الى منطقة المقاومة 1.2335 اولا ولكن كنصيحة الزوج في حالة ضعف وهو على ترند نازل عامة، لذلك فمن يريد الدخول بيع فانه يبيع بعقلانية ولا يخاطر كثيرا، لان الدخول يكون هنا عكس الترند لالتقاط التصحيح فقط، والاستوب اغلاق شمعة ديلي اسفل المنطقة المشار لها في الشارت، وان اغلق اسفل المنطقة يعتبر التحليل ملغى، وسنحاول وضع تحديثات ان حصل تطور على الزوج ان شاء الله.
التحليل الفني الباوند دولار (GBPUSD

طبعا يبقى التحليل الفني لليورو دولار (EURUSD) والباوند دولار (GBPUSD) وجهة نظر خاصة، فان كانت توافق تحليلات فبامكانك الاعتماد عليها وان كانت تخالفها فلا تعتمد عليها، فهو اجتهاد ممكن ان يصيب وممكن ان تخيب.

"