تداول الفوركس لا يعني ايقافك هذه السلوكيات

كون التاجر ناجحا في تداول الفوركس ليس بالامر السهل، فبالاضافة الى الانضباط و الصبر وتجنب تاثير العاطفة اثناء تداول في الفوركس، فاسواق الفوركس لا تحتاج من المتداول التضحية من اجل ان يحقق ارباح بل ما يلزمه بعض السلوكيات التي يجب ان يراعيها مثل تعلم تداول الفوركس، فتداول بالعملات ليست حرب بل هي علم.


تداول الفوركس

فالسلوكيات التي نتكلم عليها ليست بالضرورة قائمة شاملة لكل الصفات، بل ان هذه الصفات الستة التي سنذكرها يتقاسمها اغلب المتاجرين الناجحين في تداول الفوركس، وكنصحة فيجب عليك ان تتبعهم حتى تصبح ناجحا في هذا السوق انت ايضا، وتنجح في تحقيق ارباح بشكل دائم ان شاء الله.

1- لا تتاثر بنتيجة صفقة واحدة

عندما يقوم المتاجر باغلاق صفقة فان جميع المشاعر والافكار ستنتابه، فقد يشعر بالذهول والاحباط وحتى انك ممكن ان تشعر بالياس بعد ان تغلقة صفقة خاسرة، وعلى العكس تماما، فقد تشعر بالغرور وانك فائق الذكاء، وتشعر انك على قمة العالم بعد صفقة رابحة.

واذا كان هناك حاجز واحد يفصل المتداول عن النجاح فانه حاجز التاثر بالصفقة الواحدة، فان التاثر بالصفقة التي فتحتها يجعل العواطف تاثر فيك ومنه تبدا باخذ قرارات خاطئة، فالمتداولين المحترفين في تداول الفوركس يعرفون هذا جيدا لذلك فهم يحذفون من قاموسهم الصفقة الاخيرة دائما مهما كانت، فهم يتاجرون دون اي ارتباط عاطفي بالنتائج. 

ويكون الامر سهل من خلال تذكر الحقائق التالية:


  1. المتداول الناجح ليس نتيجة لنجاح صفقة واحدة ولكن بسبب سلسلة كبيرة من الصفقات.
  2. يجب أن تكون منضبطا بما فيه الكفاية لتنفيذ استراتيجية التداول الخاصة بك دون ردود فعل عاطفية.
  3. الحفاظ على طريقتك في المتاجرة مهما كانت النتيجة للصفقة الاخيرة.
  4. الحفاظ على ادارة راس المال المتبعة مسبقا ولا تزيد من المخاطر بسبب صفقة خاسرة.
  5. عدم الانسياق وراء الصفقة الرابحة والرفع من المخاطر بسبب الغرور.

2- الثقة في النفس لكن لا تتمدى


الثقة أمر حاسم لتصبح تاجرا ناجحا، فعليك أن تؤمن بنفسك، وفي استراتيجية التداول الخاصة بك وقدرتك على متابعته وتبقى منضبطا. الثقة يعني أنك تتصرف تماشيا مع إدراك أنه يجب البقاء وفيا لأسلوب التداول الخاص بك والبقاء منضبطة، لانه في نهاية الامر ستكون الصفقات الرابحة اكثر.

الثقة تعني أنه عند ضرب الاستوب وخسارة عدة صفقات، كما يحدث حتى لأفضل التجار، لا ننتقد نفسك أو طريقة التداول الخاصة بك، ولكن تبقى ملتزم بطريقتك في المتاجرة. وكما ذكرت أعلاه، لا يمكن أن تتأثر بشكل مفرط من نتيجة صفقة واحدة، عليك أن تكون واثقا من أن لديك القدرة على أن تكون تاجرا ناجحا وان الربح هو مصيرك النهائي. إذا كنت لا تامن بهذا في داخلك، فعلم جيدا انك سوف تستسلم كالبقية، وتقع فريسة لنفسك وضعفك في النهاية.

الثقة لا تعني الشعور انك مثلا لا تقهر وانك لن تخسر ابدا او انك تصل الى مرحة التغطرس، فجميع التجار لديهم خسائر، وأفضل التجار يعرفون ذلك جيدا، حتى في خضم سلسلة انتصاراتهم يحصلون على صفقات خاسرة.

3- لا يفعلون اي شيء بطريقة ممتازة

معرفة متى يجب ان لا تتاجر هو بنفس أهمية معرفة متى يجب ان تتجارة، التجار الناجحين يعرفون أنهم سيكونون خارج السوق أكثر مما هو داخله، ولكنهم على ما يرام رغم ذلك، أنهم يتقنون فن الصبر وأصبحنا ندرك أن الصبر هو مربح، فكونك دائما في السوق لا يعني كسب المال بل تعرض نفسك لمخاطر الخسارة.

حتى تنجح في جعل الاحتمالات في صالحك عند تداول الفوركس، عليك أن تنتظر بصبر للحصول على فرص جيدة لدخول في صفقات، واعلم أن الفرص الجيدة لا تأتي كل يوم، لذلك فالافضل ان لا تفعل اي شيئا، أو ان تذهب الى حياتك العادية ( الهوايات، يوم عمل، الخ). فالتاجر الناجح لا يمانع ان يبقى خارج السوق لايام دون اي صفقة لانه يعلم جيدا انه عندما تسمح له الفرصة سيعوض هذه الايام بصفقة جيدة.

4- ينامون جيدا في الليل

النوم مهم لكل شيء ليفط تداول الفوركس، فالنوم يعطي الدماغ والجسم كله راحة، لأننا بحاجة إلى أن نكون في أفضل حالة ممكنة عندما نتاجر، فلا يجب ان ننسى ان التداول مع قلة النوم سيصيب المتاجر بالقلق وعدم القدرة على تحديد ان كانت الفرصة جيدة للدخول او لا، ومنه ستزيد من احتمالات الخسارة وعدم الانضباط بالخطة المتبعة او الاستراتيجية الخاصة بك، فإذا كنت ممن يبقون مستيقظين طوال الليل ينتابهم القلق حولة الصفقات الخاصة بهم، فاعلم جيدا انك لا تزيد الا في الطين بلة، فانت تزيد من فرصة خسارة الصفقات والدخول العشوائي، لذلك اذهب إلى الفراش، واحصل على قسط من الراحة، فإن السوق ينتظرك غدا.

5- يحبون التداول ولكن ليسوا مدمنين عليه

التجار المهووسين بتداول الفوركس وتجري في عروقهم، أنهم يحبون الحديث عن الشارتات وحول مختلف الأسواق مع التجار الآخرين، ولكن هم ليسو مدمنين على المتاجرة، فهناك فرق كبير بينهما فهما مختلفان، فمن يحب التداول، يحب ان يتداول بشكل صحيح، فهو يعني حب الانضباط والصبر ومراقبة الشارت في انتظار الفرصة، اذا لم تكن هناك واحد واضح فلن ياخد اي صفقة، فطالما هناك مراقبة للسوق ولحركة الازواج بدقة، فلن يكون هناك دخول عشوائي وتاخذ صفقات غبية، فأفضل التجار يحبون التداول، لكنهم لا يتركون هذا الحب يتطورالى ادمان على التواجد في السوق، لأنهم يعرفون أن النجاح هو نتيجة الانضباط والصبر، والنجاح في تجارتهم وصفقاتهم هو ما يريدونه.

6- يتعلمون التداول باستمرار ويطورون انفسهم

أي تاجر محنك سوف يقول لكم ان التداول هو الاختبار النهائي للوقوف على قدرة التاجر على السيطرة على نفسه، إذا قررت أن تدخل غمار هذا السوق فانت مطالب بتعلم التداول بالعملات وهذا ليس كافي فانت مطالب ايضا بتعرف اكثر على نفسك، فهناك امور مثل ضبط النفس وغيرها من الضوابط النفسية التي تحكم المتاجر فتجعله من خاسرين بدل الرابحين حتى وهو متمكن من السوق.

لذلك، لتصبح تاجر عليك أن تعرف نفسك، وعليك أن تتحكم في نفسك بالإضافة إلى استراتيجية التداول الخاصة بك. لا يجب ان تتوقف عن تعلم نفسك وعن تعلم تداول الفوركس، ما دمت تاجرا، ولذلك عليك بناء قاعدة صلبة لتبدا بشكل صحيح في هذا السوق، وتستمر فيه وهذا سيساعدك في المستقبل فوجب معرفة التاجر الناجح ليس من يصل الى القمة ولكن من لا يتوقف عن التطور.
"