ما هو التحليل الاساسي تجاره الفوركس؟

ما هو التحليل الاساسي تجاره الفوركس؟

تجاره الفوركس
ما هو التحليل الاساسي تجاره الفوركس؟


التحليل الاساسي:

التحليل الأساسي هو دراسة كيف ستؤثر الاخبار الاقتصادية العالمية والأحداث أخرى على الأسواق المالية، ويشمل التحليل الأساسي أي حدث إخباري، قوة اجتماعية، إعلان الاقتصادي، وتغير سياسات الاتحادي، أرباح الشركات والأخبار، وربما أهم قطعة في الاحداث والبيانات التي تاثر على تجاره الفوركس هي اسعار الفائدة.

الفكرة الاساسية وراء التحليل الأساسي هو أنه دراسة الصورة الاقتصادية الحالية أو المستقبلية لقوة او ضعف اي بلد، فالاقتصاد القوي يجذب الاستثمار والشركات الأجنبية، وهذا يعني أنه يجب على الأجانب شراء عملة البلاد للاستثمار أو بدء الأعمال التجارية هناك. لذلك، فأساس كل ذلك يتلخص في العرض والطلب، ودولة ذات اقتصاد قوي ومتنام تعمل على زيادة الطلب على العملة، وبالتالي سيتم تقليل العرض ورفع قيمة العملة.

على سبيل المثال، إذا كان الاقتصاد الاسترالي يكتسب المزيد من القوة، فإن الدولار الأسترالي ستزيد قيمته مقارنة بالعملات الأخرى. ومن أحد الأسباب الرئيسية ايضا انه كلما كانت عملة البلاد اكثر قيمة كلما ينمو الاقتصاد ويقوى لانه عادة يتم رفع اسعار الفائدة للسيطرة على النمو والتضخم، فارتفاع أسعار الفائدة يكون جذابا للمستثمرين الأجانب ونتيجة لذلك سوف تحتاج إلى شراء الدولار الاسترالي من أجل الاستثمار في أستراليا، وهذا بالطبع سوف يرفع الطلب وسعر العملة وتقليل المعروض منه. 

الأحداث الاقتصادية الرئيسية في تجاره الفوركس

والآن، دعونا نذهب بسرعة الى بعض الأحداث الاقتصادية المهمة التي تدفع حركة الاسعار، هذا لتعريف بعض من أكثر المصطلحات التي سوف تقابلك:

الناتج المحلي (GDP)

تقرير الناتج المحلي الإجمالي هي واحدة من أهم المؤشرات الاقتصادية، يتم إصدار قيمة الناتج المحلي الإجمالي في الساعة 8:30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في اليوم الأخير من كل ربع سنة، فهو يعكس النشاط في الربع السابق، الناتج المحلي الإجمالي هو مجموع الإجمالي للقيمة النقدية لجميع السلع والخدمات التي ينتجها الاقتصاد بأكمله خلال الربع الذي يتم قياسه. 

الميزان التجاري

الميزان التجاري هو قياس الفرق بين الواردات والصادرات من السلع والخدمات الملموسة، يتابع مستوى الميزان التجاري للبلد على نطاق واسع ويعتبر مؤشرا هاما للقوة الاقتصادية في البلاد، فمن الأفضل أن يكون لدى البلد الصادرات اكبر من الواردات، كما تساعد الصادرات نمو اقتصاد البلد وتعكس الصحة العامة لقطاع التصنيع. 

مؤشر أسعار المستهلك (CPI)

تقرير مؤشر أسعار المستهلك هو مقياس الأكثر استخداما قياس التضخم، يتم إصدار هذا التقرير في الساعة 8:30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 15 من كل شهر، وهي تعكس بيانات الشهر السابق، فمؤشر أسعار المستهلك يقيس التغير في تكلفة حزمة من السلع الاستهلاكية والخدمات من شهر لآخر. 

مؤشر أسعار المنتجين (PPI)

إلى جانب مؤشر أسعار المستهلك، فمؤشر أسعار المنتجين هو واحد من اهم مؤشرين لقياس التضخم، يتم إصدار هذا التقرير في الساعة 8:30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة خلال أسبوع الثاني من كل شهر، وهي تعكس بيانات الشهر السابق، فمؤشر أسعار المنتجين يقيس أسعار السلع على مستوى البيع بالجملة.

مؤشرات التوظيف

يحدث هذا المؤشر فرص العمل في أول جمعة من كل شهر في الساعة 8:30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة. ويشمل هذا الإعلان معدل البطالة. وهي نسبة قوة العامل التي هي في حالة بطالة، وعدد الوظائف الجديدة التي تم إنشاؤها، ومتوسط ​​عدد ساعات العمل في الأسبوع، ومتوسط ​​الدخل في الساعة، وغالبا ما يؤدي هذا التقرير الى حركة كبيرة في السوق، وكثيرا ما نسمع التجار والمحللين يتحدثون عن "التوظيف بغير القطاع الزراعي"، وهذا يعني عدم ادراج التوظيف في قطاع الزراعي في تقرير التوظيف، وربما يكون تقرير واحد كل شهر الذي يحتوي على أعظم قوة لتحريك الأسواق.

طلبيات السلع المعمرة

يعطي تقرير طلبيات السلع المعمرة قياس القدرة الشرائية للناس على المدى الطويل، وتعرف هذه كمنتجات التي من المتوقع أن تستمر لأكثر من ثلاث سنوات، يتم إصدار التقرير في الساعة 8:30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة حول 26 من كل شهر، ويعتقد أنها تقدم فكرة عن مستقبل الصناعة التحويلية. 

مؤشر مبيعات التجزئة

ومؤشر مبيعات التجزئة يقيس البضائع التي تباع ضمن قطاع تجارة التجزئة، من المتاجر الكبيرة إلى المتاجر المحلية الصغيرة، فإنه يأخذ عينة من مجموعة من متاجر البيع بالتجزئة في جميع أنحاء البلاد، يتم تحرير مؤشر مبيعات التجزئة في الساعة 8:30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم 12 من الشهر.

بيانات الإسكان

ويشمل بيانات الإسكان عدد المنازل الجديدة التي بدأ بنائها هذا الشهر، فضلا عن مبيعات المنازل القائمة، فنشاط البناء السكني هو أحد الأسباب الرئيسية لتحفيز الاقتصادي للبلد وقدر كبير من القوة الاقتصادية للبلد، 

اسعار الفائدة

أسعار الفائدة هي المحرك الرئيسي في تجاره الفوركس، فكل المؤشرات الاقتصادية المذكورة أعلاه يتم مراقبتها عن كثب من قبل لجنة الاتحادية من أجل قياس الصحة العامة للاقتصاد، ومن هذه المعطيات يقوم البنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض اورفع، أو ترك أسعار الفائدة دون تغيير، اعتمادا على الأدلة التي تم جمعها على صحة الاقتصاد، لذا فأن أسعار الفائدة هي المحرك الرئيسي لحركة السعر، ولكن تبقى كل المؤشرات الاقتصادية المذكورة أعلاه هي أيضا في غاية الأهمية.

التحليل الفني VS التحليل الأساسي

ما هو التحليل الاساسي تجاره الفوركس؟
التحليل الفني والتحليل الأساسي هما المدرستان الرئيسيتان في مجال التجارة والاستثمار في الأسواق المالية، فيقوم المحللين الفنيين بالقاء نظرة على حركة السوق واستخدام هذه المعلومات لبناء توقعات حول اتجاهه الأسعار في المستقبل، اما التحليل الأساسي فيلقي نظرة على الأخبار الاقتصادية، ويبحث عن أي حدث إخباري يمكن أن يكون له تأثير على الأسواق المالية، من الناحية الفنية أي حدث إخباري يمكن أن يكون الأخبار الاقتصادية. 

واحد من الأسباب الرئيسية التي تجعلني افضل التحليل الفني لان هناك حرفيا الملايين من المتغيرات المختلفة في العالم التي يمكن أن تؤثر على الأسواق المالية في وقت واحد. ولان الفوركس هو أكثر المتضررين من الأحداث مثل سعر الفائدة أو أرقام الناتج المحلي الإجمالي، ولكن غيرها من أخبار الهامة مثل الحروب أو الكوارث الطبيعية يمكن أيضا أن يحرك السوق. لذلك فبمعرفتنا ان هناك عديد الاحداث التي تاثر على تجاره الفوركس، فانه من غير المعقول متابعة وتحليل كل الاخبار والاحداث اليومية من اجل التداول في سوق الفوركس.

واحدة من الحجج الرئيسية التي يملكها المحللين الأساسين ضد المحللين الفنيين هو أن بيانات الأسعار السابقة لا يمكن ان تساعد على التنبؤ بحركة الأسعار في المستقبل، وبدلا من ذلك يجب استخدام الأخبار الوشيكة (التحليل الأساسي) في التنبؤ بحركة سعر القادمة. لذلك، أعتقد أنها ستكون فكرة جيدة لإعطاء ردي على هذه بحجتين ضد التحليل الفني:

1) إذا كان المحللين أساسي يقولون ان البيانات الاسعار السابقة ليست مهمة، أود منهم أن يشرحوا لي لماذا مستويات الدعم والمقاومة ترد السعر بشكل واضح، وأود أيضا أن اطلب منهم كيف انه هناك عدد كبير من المتداولون يمكنهم بنجاح التداول عن طريق درسة الحركة السابقة للسعر وتحقيق ارباح في سوق الفوركس:
تجاره الفوركس
مستويات الدعوم والمقاومات

وعند النظر إلى الرسم البياني الخاص بالذهب أعلاه، يمكننا أن نرى بوضوح أن مستويات الدعم والمقاومة هي مهمة للمشاهدة. أي المحلل الأساسي، الذي يريد أن يقول أن الشارت (الرسم البياني) لا يهم، هو ببساطة خاطئ، وسوف تأتي إلى هذا الاستنتاج بنفسك عندما تنفق المزيد من الوقت في دراسة بعض الشارتات الخاصة بالازواج.

2) والحجة القادمة التي يستخدمها المحللون الأساسيون هو أنه يمكنك التنبؤ بدقة أكبر من حركة الاسعار في السوق من خلال تحليل اخبار الوشيكة. حسنا، أي شخص تداول من قبل يعلم أن الأسواق في كثير من الأحيان تكون لها رد فعل معاكس نتيجة الأخبار الوشيكة. هل هناك أوقات عندما يتحرك السوق في الاتجاه ناتجة عن الحدث الأخبار؟ نعم، بالتأكيد، ولكن هل هو شيء يمكنك بناء استراتيجية التداول وخطة التداول حولها؟ لا.

والسبب هو أن الأسواق تعمل على توقعات المستقبل. هذا هو الواقع المقبولة للتداول والاستثمار، لذلك أمر غريب قليلا بالنسبة لي أن بعض الناس ما زالت تتجاهل التحليل الفني أو لا تركز عليه في المقام الأول عند التحليل والتداول في الأسواق. اسمحوا لي أن أشرح: إذا ظهرت الوظائف غير الزراعية (صدر في الولايات المتحدة) والسوق تتوقع 100،000 وظيفة إضافية ازيد من الشهر الماضي، والسوق من المرجح بالفعل توقعها وتحسب لهذا العدد. لذلك، إذا كان العدد الفعلي هو 100000، فإن السوق ربما يتحرك اسفل، بدلا من أعلى ... حيث لم تشهد المزيد من فرص العمل اضافة الى المتوقع، وقد يكون 100،000 وظيفة جديدة عدد لا بأس به، ولكن الحقيقة أن التقرير الفعلي لم يتجاوز التوقعات وهو سيء للتجار والمستثمرين (يمكنك أن ترى كيف أن هذا سيشوش عليك تفكيرك فحتى مع نتيجة واحدة يمكن للسوق ان ياخذ احد الاتجاهين).

والآن الى النقطة الأخيرة: 

يبقى كما قلنا سابقا التحليل الفني والتحليل الاساسي هما مدرستين الفكريتين التي يعتمد عليها الاتجار في تجاره الفوركس، ولكن حتى يفهم الجميع فيبقى كلى التحليلين هما تنبؤ للحركة القادمة فقط، ولا يجزمان لك ذلك، لذلك وجب على المتداول الالمام بهما، فكلما كان المتاجر له معلومات اكبر وخبرة اكبر كلما رفع من معدل النجاح في سوق الفوركس، فانا لست ضد التحليل الاساسي، فكما قلنا سابقا هو ايضا مهم فوجب اخذ نظرة، لكن انا مع البساطة في المتاجرة فالتحليل الفني هو فن بعينه، بساطة ودقة عالية وليس كتحليل الاساسي الذي قد يضعك في مفترق الطرق اذا تضاربة الاخبار، وكنصيحة اخيرة تعلم التحليل الفني ولقي نظرة فضولية على الاخبار.


الانتقال الى الفصل التالي

مفهوم التحليل بالبرايس اكشن في تجاره الفوركس؟


الرجوع الى الفصل السابق



الفصول السابقة للدورة

ما هي تجاره الفوركس؟ تعريف ومقدمة
المصطلحات الخاصة بتجاره الفوركس
انواع الاوامر في تجاره الفوركس وكيفية حساب الربح وخسارة
"